كما خلقنا الله عز وجل مختلفين في الأشكال والألوان فقد خلقنا مختلفين في القدرات والمهارات والميول والقيم وطبيعة الشخصية. فقد يبدع (خالد) وينجذب إلى أعمال ومهام لا يبدع ولا ينجذب لها (سعيد)، و(سعيد) بدوره قد يبدع وينجذب إلى أعمال ومهام لا يبدع ولا ينجذب إليها (خالد). هل تستطيع أن نقول أيهما أفضل؟ لا أبداً فهذه حكمة الله في خلق هذا الكون .. إنه الاختلاف! لكن الأفضل في الواقع هو الشخص الذي اكتشف نفسه بشكل واضح وامتلك بصيرة حقيقية عنها ومن ثم اتخذ قراراه التعليمي والمهني وفق ذلك. أي اختار التخصص الذي يناسبه، ومن ثم اختار المسار المهني الذي يحتاج إلى ميوله وقدراته، واختار الدراسات العليا والشهادات المهنية والدروات التدريبية التي تساعده على تطوير معارفه ومهاراته في هذا المجال، وتراه كل يوم يقترب أكثر نحو الاحتراف والتمكن والإنجاز العالي في هذا المجال.


ماذا يعني هذا؟ 

هذا يعني أنه يجب أن نفحص أنفسنا جيدا ونتعرف عليها بشكل دقيق ثم نقرر  ما المهنة المناسبة لنا.. وننضع خطة تعليمية ومهنية للمضي قدماً في ذلك. لنتذكر دائما.. لا يوجد مهنة أفضل من مهنة .. بل هناك مهنة تناسبك ومهنة لا تناسبك.


ماذا يجب أن أعرف عن نفسي؟ 

هناك أشياء كثيرة يجب أن أعرفها عن نفسي. لكن الأمور الأكثر أهمية هي العناصر الأربعة التالية:

العنصر الأول: طبيعة الشخصية

أي توضيح نمط شخصيتك الذي يحدد طريقة تعاملك مع العالم الخارجي وتلقي المعلومات واتخاذ القرار وطريقة التعاطي مع الأحداث اليومية. لقد صممنا (مؤشراً) أطلقنا عليه المؤشر العربي لأنماط الشخصية (APTi). يعتمد هذا المؤشر على نظرية الأنماط النفسية والتي تعتبر النظرية الأكثر استخداماً في عالم الأعمال والشركات. سيساعدك هذا المؤشر على التعرف على نمط شخصيتك والمهن التي تتناسب مع هذا النمط.

العنصر الثاني: الميول المهني:

أي ما هي مجموعة الأنشطة والمهام التي تميل إليها وتستمتع بها وتنجذب إليها. عندما تعمل في مهنة تناسب ميولك فهذا سيجعلك أقدر على التميز والتطور فيها .. كما ستشعر بالانغماس والاستمتاع بها وهذا عنصر مهم في النجاح المهني. لقد صممنا اختباراً أطلقنا عليه المقياس العربي للميول المهنية (ماس) والذي تم تقنينه على البيئة السعودية عن طريق مؤسسة علمية متخصصة لضمان مصداقيته.

 

العنصر الثالث: المهارات

أي ما هي الأعمال التي تتقنها وتقوم بها بتميز. المهارة شيء مكتسب وإن كنا نختلف أيضاً في طبيعة المهارات التي نكتسبها. عندما تتعرف على مهاراتك فهذا سيساعدك على اختيار المهنة التي تتطلب هذه المهارات ومن ثم المزيد من التطوير لها والوصول إلى التميز المهني. يمكنك التعرف على مهاراتك عبر اختبار تصنيف المهارات (ماهر) والذي يقوم على فرز المهارات لمساعدتك على التعرف عليها بشكل أوضح.

 

العنصر الرابع: القيم المهنية

يختلف الناس في الأمور التي يعطونها أهمية وقيمة كبيرة. بالنسبة للمهنة فنحن نختلف فيما نعتبره أولوية ويستحق التضحية فمنا من يحب العمل الإبداعي ومنا من يحب العمل المستقل ومنا من يعطي أهمية للأنشطة خارج المهنة وهكذا. فماذا عنك أنت؟ ما الأمور التي تعطيها أهمية قصوى وتضعها على قائمة أولوياتك. معرفة القيم أمر مهم للغاية لأنها مصدر الحماس والتحفيز لك وهذا مهم للنجاح المهني. من أجل امتلاك بصيرة بقيمك فقد صممنا اختباراً أطلقنا عليه اختبار تصنيف القيم (VAST) والذي سيحدد لك أهم ثلاث قيم مهنية لديك.

رحلة اكتشاف الذات:

قام برنامج (مهنتي) بتصميم أربعة اختبارات لمساعدتك على معرفة نفسك أكثر. بعض هذه الاختبارات تأخذ طابع الاختيار بين عملين او مهمتين من أجل الوصول إلى نتيجة محددة وبعضها الآخر يأخذ طابع الفرز للمساعدة على توضيح ما تعرفه عن نفسك في الأصل. تأكد من أن تكون صافي الذهن ومرتاح البال، ولا تقم بالاختبارات جميعاً دفعة واحدة فهذا متعب وقد لا يعطي النتيجة الصحيحة.   

هل أنت جاهز لخوض تجربة اكتشاف الذات؟ لنبدأ بسم الله:

المؤشر العربي لأنماط الشخصية (APTi)

المقياس العربي للميول المهنية (ماس)

اختبار تصنيف المهارات (ماهر)

اختبار تصنيف القيم (VAST)

 

مشاركة

الأقسام: الوعي الذاتي

بواسطة منصة مساري

اترك تعليق