تعلم فن التعامل مع الآخرين في بيئة العمل!!!

 

يتوقف نجاحك في بيئة العمل على عدة عوامل، أهمها قدرتك على التعامل مع الآخرين والتواصل معهم. فحل مشكلات العمل وانجاز مهامه لا يمكن أن يتم بدون التعاون مع زملائك ورؤسائك والتفاوض معهم ومناقشتهم.

تابع معنا السطور التالية لتتعرف على أهم الأساليب التي تمكنك من كسب من حولك وترك انطباع جيد لديهم، مما يساعدك على النجاح والنمو المهني في أي بيئة عمل.

  1. حاول أن تتفهم الآخرين:

خلقنا الله عز وجل مختلفين في الطباع والشخصيات والميول والاتجاهات والقدرات. ولذلك، عليك أن تتعرف على طبيعة وشخصية كل زميل لتحدد كيف يمكنك أن تتعامل معه بالشكل الصحيح وبالأسلوب الذي يفضله.

  1. تجنب الشكوى:

كثير من الموظفين لا يتوقفون عن الشكوى لزملائهم أو رؤسائهم من مشكلات العمل وأعبائه، وقد يتطرقون أيضا لمشكلاتهم الشخصية. وهذا تصرف سيء جيدا. فعادة ما ينفر الآخرين من الشخص كثير الشكوى ويتجنبوا التحدث معه. لذلك، بدلا من الشكوى للآخرين، حاول أن تقترح حلول جيدة لما قد تقابله من مشكلات.

  1. حافظ على ابتسامتك:

مهما كان يومك صعبا أو مرهقا حافظ على ابتسامتك وهدوئك، ليس فقط من أجل ترك انطباع جيد لدى الآخرين وتخفيف توتر بيئة العمل بل من أجلك أنت أيضا. جرب هذه التقنية وسوف تلمس النتيجة بنفسك.

  1. كن مستمعا نشطا ولا تقاطع المتحدث:

انتبه جيدا لما يقوله محدثك، ولا تشتت عقلك بأفكار أو عوامل أخرى. حاول أن تتفهم جيدا ما يقول، ثم قم بإعادة صياغة أو تلخيص ما قاله في نقاط بسيطة حتى تتأكد من انك فهمت ما يقصده بالضبط. وهكذا، من خلال دقائق قليلة من التركيز يمكنك أن تحقق عدة فوائد: تجنب سوء الفهم وما يترتب عليه من أخطاء ومشكلات، واستيعاب وجهة نظر المتحدث وبالتالي تتمكن من مناقشته فيها مع التركيز على النقاط الأساسية، وأخيرا كسب احترامه واهتمامه فعندما يحين دورك لتتحدث سوف تجده يستمع باهتمام.

  1. اجعل الآخرين يشعرون بأهميتهم:

حاول أن تشجع زملائك أو مرؤوسيك وتشعرهم بتقديرك لمجهوداتهم وانجازاتهم. وتذكر دائما أن تقول”شكرا” لمن قدم لك أية مساعدة أو خدمة فهذه هي أفضل طريقة لبناء علاقة قوية ومستمرة مع الآخرين.

  1. خاطب الآخرين بأسمائهم:

يعاني البعض من مشكلة عدم تذكر الأسماء، وقد يحاولوا التغلب عليها بعدة طرق لتجنب ذكر الاسم، مثل:” مرحبا عزيزي…أهلا صديقي…كيف حالك أخي؟”. ومع ذلك، عليك أن تنادي الآخرين بأسمائهم لأن ذلك يترك انطباعا جيدا لديهم ويشعرهم بأهميتهم.

  1. امنح الآخرين جزءا من وقتك وجهدك:

تحدث مع زملائك وتعرف على احتياجاتهم وحاول أن تساعدهم في تلبيتها. كن متعاونا ، فإذا وجدت زميل منهمك في عمل ما، اعرض المساعدة كلما أمكن ذلك.

  1. تجنب النقد المباشر:

إذا كان عليك أن تلفت نظر زميل لك لخطأ ما ارتكبه، فاحرص على أن يكون ذلك بشكل لبق لا يجرح شعوره. ويمكنك مثلا أن تبدأ بالتحدث عن أخطائك الشخصية، فهذا يشجعه على تقبل النقد والاعتراف بالخطأ. كذلك، تجنب أسلوب النقد أو النصح المباشر، فقد يدفعه الى اتخاذ وضع دفاعي، وفي المقابل يمكنك أن تقول: “هل تعلم ربما حققنا نتيجة أفضل إذا قمنا بـ….بدلا من كذا…” أو ” ربما تمكنا من تحقيق أرباح أكثر المرة القادمة إن شاء الله إذا قمنا بـ…”

  1. لا تتعامل مع الآخرين من منطلق”أنا على صواب دائما”:

فدخولك في مناقشة وأنت تحمل هذه القناعة يعني ببساطة انك لن تستفيد من آراء الآخرين(خاصة من يخالفوك الرأي) أو تتعلم منهم أي شيء جديد، وبالتالي تضيع عليك فرصة التوصل لحل جيد للمشكلة، بل قد تتحول المناقشة لصراع أو جدال عقيم. لذلك ضع في اعتبارك دائما:” رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب”.

  1. لا بأس من قول “أنا آسف”:

إذا أخطأت في حق أحد زملائك أو أصدقائك، لا تخجل من أن تعترف بخطئك وتعتذر له، حتى وان كان أحد مرؤوسيك.

  1. إياك والقيل والقال والغيبة والنميمة:

وهي عادة ذميمة تنتشر في كثير من المكاتب والمصالح, فقد تجد أحد الموظفين يغتاب زميله ويذمه. كذلك، قد يحاول موظف آخر كسب ود رئيسه من خلال التجسس على زملائه ونقل أخبارهم(سواء كانت صحيحة أو ملفقة) إليه. هذا تصرف غير أخلاقي أو مهني. تذكر دائما قوله تعالى: ” وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ”.

  1. تحكم في غضبك:

نتعرض من خلال حياتنا اليومية للعديد من التحديات التي تشعرنا بالغضب، مثل أن نكون وسط أزمة سيارات خانقة أو عندما توجه لنا انتقادات لاذعة غير منصفة أو عندما يعاملك رئيسك في العمل بطريقة دونية. وعلى الرغم من أن الغضب في حد ذاته شعور إنساني طبيعي إلا أن ترك العنان له وعدم التحكم فيه قد يؤدي إلى نتائج سيئة. لذلك، تعلم أن تسيطر على غضبك، وتجنب اتخاذ قرارات هامة أو إرسال رسالة بريد الكتروني أو  الدخول في مناقشات مع الآخرين عندما تكون غاضبا. فقد تتحدث بكلمات تندم عليها فيما بعد.

  1. عبر عن أفكارك ومشاعرك بوضوح:

استخدم لغة واضحة وبسيطة وركز على فكرتك الأساسية. وعليك كذلك، أن تستغل تعبيرات وجهة ونبرة صوتك وحركات جسدك لتوصيل رسالتك.

  1. تقبل نقد الآخرين ولا تأخذ الأمر بشكل شخصي.
  2. تعلم من خبرات ومهارات الآخرين، خاصة من سبقوك في العمل.
  3. وجه نقدك للأفكار أو التصرفات وليس الأشخاص.
  4. كن منفتحا وودودا في علاقاتك مع زملائك، وابدأ حديثك معهم بتحية حارة أو سؤال عن أحوالهم.
  5. انظر إلى الجانب المشرق وركز على ايجابيات الآخرين وليس سلبياتهم.
  6. اهتم بمظهرك.
  7. تجنب استخدام الكلمات والمصطلحات الفنية قدر الإمكان، خاصة عند التحدث مع المدراء وغير المتخصصين.
  8. تذكر دائما: خير الكلام ما قل ودل. كن موجزا في حديثك أو رسائلك الالكترونية.
  9. اطلب من زملائك تقديم التغذية الراجعة والتعليق على أدائك.
  10. كن مرنا وتقبل الاختلاف.
  11. طور ذكائك العاطفي واحرص على بناء علاقات شخصية مع الآخرين.
  12. احتفظ بهدوئك ورباطة جأشك عند الاستفزاز.
  13. ضع في حسبانك دائما مشاعر الآخرين وحقوقهم و حاجاتهم .
  14. اختر كلماتك بعناية وبخاصة في أول لقاء.

وأخيرا: راقب نفسك باستمرار:

إن الخطوة الأساسية لتطوير الذات وتحسينها هي التقويم الدائم والمستمر لأدائها. راقب نفسك جيدا وتأكد من التزامك بهذه النصائح. تعرف على نقاط ضعفك وحاول أن تعالجها.

مشاركة

الأقسام: الوعي الذاتي

بواسطة Ahmed Mostafa

اترك تعليق