ما تبحث عنه الشركات…

المهارات والسمات الأساسية التي يبحث عنها أصحاب العمل

 

هناك مجموعة من المهارات والسمات التي يبحث عنها أصحاب العمل في المتقدم لشغل أية وظيفة، وعادة ما يحاولوا اختبار المتقدمين في المقابلة الشخصية للتأكد من امتلاكهم لهذه المهارات والسمات، والتي يمكن إيجازها كما يلي:

  1. الالتزام بالمواعيد:

طالما سمعنا هذا المثل:”الوقت من ذهب”، لكن تُرى كم مرة تصرفنا بناءا على ذلك؟ الالتزام بالمواعيد، سواء مواعيد الحضور والانصراف أو تسليم الأعمال والانتهاء من المشروعات شرط أساسي لنجاح المؤسسة وزيادة إنتاجيتها، ولذلك يهتم كثير من أصحاب العمل بهذه المسألة كإحدى أهم معايير المفاضلة بين المرشحين. لذلك، تجنب التأخر عن موعدك، خاصة عند حضور المقابلة الشخصية.

  1. المهارات التنظيمية/ مهارة الأعمال المتعددة:

يتحمس أصحاب العمل للموظف المنظم الذي يعرف جيدا كيف يدير وقته وينجز المهام الموكلة إليه بسرعة وبشكل منظم ومرتب. كما أن امتلاكك لمهارة المهام المتعددة تمنحك ميزة إضافية وتزيد من فرص حصولك على الوظيفة. ويقصد بهذه المهارة القدرة على القيام بأكثر من مهمة أو عمل في وقت واحد.

  1. الإحساس بالمسئولية:

يبحث أصحاب العمل عن الموظف الواثق في نفسه وقدراته (دون غرور بالطبع) الذي يمكن الاعتماد عليه في أي وقت، والذي يبدي رغبته في تحمل مسئوليات العمل دون تبرم أو إهمال.

  1. المرونة في عدد ساعات العمل والرغبة في العمل بدوام كامل:

في كثير من الأحيان، تعطي الشركة أولوية للمتقدم الذي يرغب في العمل بدوام كامل أو الذي لا يمانع أن يعمل لساعات إضافية، حسبما تتطلب ظروف العمل وضغوطه. كذلك، يميل صاحب العمل إلى توظيف المتقدم الذي يبدي رغبته في العمل بعقد طويل الأجل. لذلك، تجنب أن تقول لمديرك في المقابلة: “إني ابحث عن وظيفة لبعض الوقت لحين الانتهاء من الماجستير..أو حتى احصل على وظيفة أفضل..”، فهذا يعني أن اسمك سوف يُستبعد على الفور. وفي المقابل، ركز على حقيقة انك تبحث عن وظيفة تضمن لك حياة مهنية جيدة، وأنك تعتقد أن هذه الشركة تمنحك مثل هذه الفرصة.

  1. مهارات الاتصال:

تعتبر مهارات الاتصال (شفوي وكتابي) من أهم متطلبات النجاح ليس فقط في بيئة العمل بل في مختلف مجالات الحياة. فمن خلال التواصل اللفظي مثلا، يمكنك أن تتفاعل مع زملائك وتتعاون معهم لتحقيق أهداف الشركة أو تتفهم الإجراءات والسياسات المتبعة في الشركة.

  1. مهارات حل المشكلات:

فقدرتك على حل المشكلات المعقدة ومواجهة التحديات التي قد تقابلها شركتك يساعدك على كسب ثقتك مديرك والترقي في السلم الوظيفي.

  1. مهارات العمل الجماعي وتكوين/قيادة فرق العمل:

التعاون والعمل بروح الفريق شرط أساسي لنجاح الشركة في تحقيق أهدافها، لذلك توقع أن يطرح عليك صاحب العمل بعض الأسئلة حتى يحكم على قدرتك على التعاون مع زملائك والعمل كجزء من فريق.

  1. الحماس والقدرة على تحفيز الذات:

وهي واحدة من أهم السمات والخصائص التي يبحث عنها أصحاب العمل في المتقدمين، فالموظف المتحمس لديه قدرة على تحفيز الآخرين ورفع روحهم المعنوية مما يعني زيادة إنتاجية الشركة وتحسن مستوى الأداء.

  1. مهارات الحاسب الآلي الأساسية:

تشترط غالبية الشركات أن يمتلك المتقدمين مهارات الحاسب الآلي الأساسية، وأهمها: برامج المايكروسوفت أوفيس، وتصفح الانترنت، وبرامج معالجة الكلمات، واستخدام البريد الالكتروني. احرص على الحصول على بعض الدورات التدريبية في الحاسب الآلي، ومن أهم الشهادات المعتمدة في هذا المجال : الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL.

  1. مهارات إدارة الذات:

يبحث أصحاب العمل عن الشخص الواثق في نفسه وقدراته، عن الشخص الذي يعرف جيدا ماذا يريد وكيف يمكن تحقيقه، عن شخص لديه روح المبادرة والقدرة على توليد الأفكار الجديدة وتحديد الأهداف سواء على المستوى الشخصي أو المهني.

  1. القدرة على التعلم السريع والمستمر:

يتحمس أصحاب العمل للمتقدم الذي يبدي رغبته واستعداده لتعلم أسرار الوظيفة، واكتساب مهارات وخبرات جديدة، فالتعلم والتدريب من أهم متطلبات النمو المهني والنجاح.

  1. المهارات الإدارية وروح القيادة:

روح القيادة والقدرة على توجيه الآخرين من أهم خصائص الموظف الناجح الذي تنتظره حياة مهنية واعدة. لذلك، حاول أن تقنع صاحب العمل أنك تمتلك شخصية قيادية مؤثرة، وذلك من خلال استعراض المسئوليات التي أوكلت إليك مع التركيز على الدور الذي لعبته وعلى فلسفتك، لكن احرص على ألا تعطيه انطباعا بأنك غير مستعد لقبول دور التابع أو المرؤوس، فقط عبر عن رغبتك في التقدم في السلم الوظيفي.

  1. الأمانة والنزاهة والالتزام بالأخلاقيات المهنية:

ومن أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها إثبات نزاهتك وأمانتك لصاحب العمل هي عدم المبالغة في التحدث عن قدراتك ومهاراتك. فإذا وجدت صعوبة في فهم سؤال ما ، لا تخجل من أن تطلب التوضيح أو تعترف بأنك لا تعرف الإجابة. كذلك، إذا طلب منك صاحب العمل أن تُقيم ذاتك في عدد من المجالات، ليس من الجيد أن تعطي نفسك 10/10 أو “ممتاز” لأن ذلك يعطيه انطباع بأنك غير أمين. وفي المقابل، كن صادق مع نفسك وحدد الدرجة التي تشعر أنك تستحقها مع بيان السبب والتأكيد على رغبتك في تطوير نفسك في هذا المجال.

  1. الحس الوظيفي والوعي التجاري:

يبحث أصحاب العمل عن موظف لديه فهم سليم لكيفية إدارة العمل بصفة عامة وشركتهم بصفة خاصة. إنهم يبحثون عن موظف لديه الحس المناسب لزيادة الإنتاجية ووعي قوي بسياسات وإجراءات العمل. وبصرف النظر عن الوظيفة التي تتقدم إليها، فإن أصحاب العمل يبحثون عن مرشحين لديهم القدرة على تحديد المشاكل وتبني وتنفيذ الحلول العملية المثالية. كذلك، يبحث أصحاب العمل عن موظف لديه خلفية جيدة بطبيعة النشاط التجاري للمؤسسة وفهم حاجات المستخدم النهائي.

  1. المهارات العملية والفنية والخبرة السابقة في مجال التخصص.

إن المهارات الفنية والمؤهلات الأكاديمية والتدريب الذي حصلت عليه من أهم المعايير التي يعتمد عليها أصحاب العمل في المفاضلة بين المرشحين، لذلك احرص على توضيح خبراتك السابقة ومؤهلاتك التي تميزك عن باقي المتقدمين.

  1. المهارات الرقمية والحسابية.
  2. التفكير المنطقي والتحليلي والقدرة على تحليل البيانات.
  3. مهارات التعامل مع الآخرين، والقدرة على إقامة علاقات مع الآخرين والتفاهم معهم.
  4. التعاون مع الآخرين لحل المشكلات.
  5. القدرة على التعامل مع التوتر والضغط النفسي.
  6. القدرة على بث الثقة في نفوس الآخرين.
  7. مشاركة الآخرين في تحمل المسئولية.
  8. مهارات التفاوض والقدرة على الإقناع والتأثير في الآخرين.
  9. التفكير الإبداعي والقدرة على توليد أفكار وحلول جديدة.
  10. المهارات البحثية.
  11. القدرة على اتخاذ القرار والحكم على الأمور.

مشاركة

الأقسام: الوعي الذاتي

بواسطة Ahmed Mostafa

اترك تعليق