المهارات القابلة للنقل هي مفتاح النجاح

 

ما هو وجه الشبه بين مهنة الخباز و مهنة الذي يقوم بخلط البيتون؟

هناك فعلاً فرقاً كبيراً بينهما ولكن من وجهة نظر أخرى إن كنت تعرف عن المهارات القابلة للنقل سترى أنهما متشابهتين جداً.

قام رجل يعمل في خلط البيتون بتغيير مهنته للعمل كخباز بعد أن خسره وظيفته، حتى أنه لم يكن قد عمل في مجال المخبوزات أبداً قبل ذلك لكنه كان قادراً على نقل المهارات التي تعلمها خلال 22 عام من العمل في مزج البيتون ليستخدمها مهنته الجديدة كخباز.

للمهنتين (الخباز ومن يقوم بخلط البيتون) الكثير من المهارات المشتركة، وهم يقومون بعمل متشابه لحد ما، فمثلاً كلاهما يقوم بالوزن والخلط وتحضير المواد، وعندما قام الرجل الذي يعمل في مجال خلط البيتون بمراقبة الخباز وجد الكثير من الأمور المألوفة لديه، وعندما استطاع استخدام مهاراته القابلة للنقل في مهنة جديدة كان يشعر بسعادة كبيرة وأنه حصل على عمل جديد ولم يضطر للعمل على تعلم مهنة جديدة وهو بعمر 59 عام، إن معرفة الرجل لمهاراته جعله قادراً على نقلها واستخدامها في مكان آخر.

 

هناك نوعين من نقل المهارات:

  • النقل القريب: “Near Transfers”

تكون بين وضعين متقاربين ومتشابهين، مثل الانتقال من شركة إلى أخرى ولكن مع الحفاظ على نفس المهنة، وسيقوم بنفس العمل لكن مع بعض التعديلات لكي يتناسب هذا العمل مع الشركة الجديدة

  • النقل البعيد: “Far Transfers”

عندما يكون التغيير كبيراً، مثلاً انتقال عامل خلط البيتون للعمل كخباز، وهذا عملياً نادر الحدوث.

يعتمد مقدرتك على نقل المهارات من مجال لآخر يعتمد كثيراً على مقدرتك على التآلف مع الوضع الجديد، مثلاً بعض الخريجين يجدون أن البد في عمل واستخدام ما تعلموه خلال دراستهم في هذا العمل هو نقل بعيد للمهارات، ويحتاجون لوقت للبد بتعلم كيفية استخدام مهاراتهم هذه في العمل.

 

من أجل تطوير المهارات القابلة للنقل وتمييزها وتحسين قدرتك على استخدامها في مجالات أخرى اسأل نفسك هذه الأسئلة عن مهاراتك:

  • أين تعلمت هذه المهارة؟
  • كيف تعلمتها؟
  • كيف قمت بنقل هذه المهارة؟
  • هل قمت بالنقل من دون أن أفكر أو من غير أن أدرك أنني أقوم بذلك؟
  • أين أستطيع استخدام هذه المهنة أيضاً؟

يحتاج نقل المهارات بالإضافة غلى ذلك إلى الثقة بالنفس، ويمكن القول انه 80% على الأقل من المهارات اللازمة للعمل في أي مهنة هي مهارات مشتركة مع مهن أخرى.

مواهب مثل الإدارة والتفاوض والتنظيم والإقناع جميعاً تعد مهارات قابلة للنقل، كل ما عليك فعله هو تقييمها وتحديدها جيداً وكل شخص لديه هذه المواهب بمستويات متساوية.

كمثال أجب على الأسئلة التالية:

  • هل تستطيع الإستجابة بسرعة للتغيرات؟
  • هل تستطيع قيادة فعاليات جماعية؟
  • هل تستطيع شرح الأفكار بوضوح بشكل مكتوب أو محكي وباسلوب منطقي؟

إن اجبت بنعم فأنت مؤهل لنقل مهاراتك، وإن أجبت بلا فلا تقلق فأنت قادر على تعلم هذه المهارات.

القدرة على تعلم المهارات وتطوير نفسك تعتبر محدد مهم جداً بالنسبة لأصحاب العمل، فأن تكون قادراً على تطوير نفسك وتعلم مهارات جديدة والانتقال لتحمل مسؤوليات أكبر يعطيك الأفضلية في أي عمل، تذكر أنه لا يجب ان تكون على معرفة بكل ما يلزم من مهارات ومعارف من أجل الدخول في العمل، ولكن عليك أن تمتلك القدرة على التعلم والتطور الذاتي.

بعد ان تقوم بتقييم نفسك جيداً ستدرك أنك مؤهل بشكل أكبر بكثير مما تتصور من أجل العمل وتملك مهارات ومؤهلات أكبر تجعلك مطلوباً للكثير من الأعمال والشركات، وتستطيع من خلال ذلك أيضاً أن تحدد الأماكن التي يجب عليك أن تطورها في نفسك، وأيضاً ستملك خطة عمل وخطوات للتنفيذ، وتستطيع البد في العمل وتحمل المسؤوليات المترتبة على ذلك.

مشاركة

الأقسام: الوعي الذاتي

بواسطة Ahmed Mostafa

اترك تعليق